الثلاثاء، 1 يونيو 2010

أخبار بنى سويف فى


زيارة خاصة لإدارة مرور بنى سويف

قام بالزيارة /إسماعيل بكر

إدارة مرور بنى سويف تعد بلا شك من أهم الإدارات المتصلة بالمواطن فى بنى سويف ، كماهى فى أية محافظة أخرى . وعندما ذهبت إليها محملا ببعض التساؤلات والأستفسارات التى تدور فى الشارع السويفى ، لأعرضها على المسئولين بها ، بمجرد اجتيازى للبوابة الرئيسية ، وجدت نفسى فى عالم أخر مختلف عن العالم الخارجى ، و يشبه تماماً خلية النحل ، أولاً من حيث المبنى فهو جميل وكبير يبهرك منذ اللحظة الأولى التى تدخل فيها إليه بدقة التصميم وإتقان التشطيب . ثانياً من حيث سير العمل ، وأداء القائمين به ، فلاتملك سوى الشعور بأنك داخل خلية نحل بالفعل ، الكل يتحرك بانتظام دون تعارض ، رغم كثرة الأعداد وتعدد الأغراض0

فى مكتب المدير
توجهت إلى مكتب مدير الإدارة العميد مصطفى درويش ، وبعد دقائق كان سكرتير مكتبه يسمح لى بالدخول .. المكان واسع وجميل ، يحظى بذوق عال فى اختيار كل مكوناته ودقة تنسيقها .
استقبلنى العميد مصطفى واقفاً خلف مكتبه الأنيق فى بشاشة كبيرة ساعدته عليها ملامحه الوسيمة ، والتى تشكلت فى ابتسامة ود رائعة ، وعندما تلاقت نظراتنا ثم أيدينا فى المصافحة الأولى ، أحسست أنى أعرف هذا الرجل منذ زمن طويل رغم أننى أراه لأول مرة ..بعد احتساء مشروب التحية الذى لاتستطيع أن تعتذر عنه أبداً ، بدأت فى توجيه أسئلتى .
* سيادة العميد ، هناك شكوى من عدم التزام بعض خطوط السرفيس بخط السير المحدد لها ، فهل توجد إجراءات لمنع ذلك ؟
* الخطوط التى تغير مسارها قليلة ، ونحن نعرفها ، وتكاد تكون هذه الظاهرة محصورة فى خط السرفيس رقم 5، 6 التى تغير مسارها إلى رقم 13 وبإذن الله سيكون هناك حل سريع وقريب لهذه المشكلة 0
* بمناسبة ذكر خط 13 فهذا الخط له مشكلة خاصة جدا، فكل سائقى هذا الخط تقريبا من الصبية الذين لاتتجاوز أعمارهم السادسة عشرة ، وطبعاً هم لايحملون رخص للقيادة ، هذا بالإضافة إلى سوء أخلاقهم ومعاملتهم السيئة مع الركاب ، فهل يمكن الحد من هذه الظاهرة ؟
* نعم سنحد من هذه الظاهرة ، بل إننا سنقضى عليها تماماً بمجرد تطبيق مشروع النقل الجماعى ، وحتى يتم ذلك فإن من يضبط من هؤلاء الصبية يتم تطبيق القانون عليه بكل حزم 0
* ماهو مشروع النقل الجماعى هذا ومتى يطبق ؟
* إن مشروع النقل الجماعى سيكون له أثر كبير فى راحة أبناء بنى سويف .ولقد كلفت شركة "الفوزان " بتنفيذ المشروع وهو عبارة عن أتوبيسات جديدة وعلى مستوى عال وستقوم بالعمل ونقل المواطنين بدلاً من السرفيس ، وستكون أول مرحلة له بداية من الشرق وحتى المدينة الصناعية الجديدة ، ثم بعد ذلك يمتد داخل مدينة بنى سويف ذاتها ، وأول الخطوط للسرفيس التى سيتم إلغاؤها وتشغيل النقل الجماعى بدلاً منها هى خط 1 وخط 13 ، وبإذن الله سيبدأ المشروع بعد حوالى شهرين 0
* هل هذا المشروع يحظى بموافقة ودعم القيادات فى بنى سويف ؟
* نعم فهو يحظى بكل الدعم والتأييد من المسئولين بالمحافظة ، وأحب هنا أن أشيد بشخصيتين هامتين أولهما هو الدكتور سمير سيف اليزل المحافظ فهو شخصية ممتازة وواعية ، ومتفهم تماماً لطبيعة العمل ، كما أنه يترك الحرية لكل القطاعات لتعمل بحرية ودون قيود ، وبهذا فهو يطبق اللامركزية بكل إيجابياتها . والشخصية الثانية هو اللواء أحمد شوقى مدير الأمن فهو يملك رؤى وخبرات مفيدة جداً فى موضوع تشغيل النقل الجماعى ، حيث سبق له العمل فى لجان بالقاهرة الكبرى أثناء عمله فى مباحث النقل والمواصلات 0
* هناك بعض المخالفات التى تتم من راكبى الموتوسيكلات ، فهم يطلقون أصواتاً مرتفعة جداً ومزعجة أثناء قيادتهم السريعة وتتنوع هذه الأصوات بين صوت فرقعات عالية أو سارينات مزعجة أو تسجيل لبعض النداءات والضحكات ، دون أية مراعاة لراحة الناس ، وخاصة أن ذلك يتم بعد منتصف الليل ، فهل يمكن منع هذه التصرفات ؟
* هذه التصرفات كما تقول بعد منتصف الليل ، حيث تكون الرقابة المرورية فى الشارع أقل مايمكن ، لذلك يكون من الصعب التحكم فى هذه التصرفات ، هذا أولا، وثانياً لاتوجد محلات لتأجير مثل هذه الدراجات النارية، وإلا كان من السهل التحكم فيها .لكن هذه الدراجات النارية ملك لهؤلاء الشباب الطائش الذى لايراعى حرمة وراحة الآخرين .وهنا أود أن أشير إلى أن سلوكيات الناس فى الشارع بها الكثير من الخلل ، أمثال قائدى الموتوسيكلات وقائدى خط سرفيس 13 كما ذكرت حضرتك ، بل وهناك أيضاً الكثير من سائقى التاكسى أيضاً يعاملون الجمهور بفظاظة وعدم اخترام ، والكثير من هذا يرجع إلى سوء التربية وسوء البيئة .
* مارأى حضرتك فى مواكب الأفراح التى تسير فى الشوارع معطلة لحركة المرور ومقلقة للسكان ؟
* هذا أيضاً يعود إلى سوء السلوك المتفشى فى المجتمع ، ونحن من جانبنا نقوم بتحرير المخالفة القانونية على تلك المواكب ، لكن بكل أسف كثيراً مايكون أصحاب هذه المواكب من المستشارين أو المحامين أو الشخصيات الكبيرة التى تستطيع تلافى المخالفة .
* ماهى عقوبة هذه المخالفة ؟
* هذه المخالفة تتحد فى عقوبتها مع مخالفات أخرى مثل الدخان الكثيف للسيارة ، واستعمال آلات التنبيه بطريقة خاطئة ، وعدم تغطية الحمولة وغيرها ، والعقوبة هى سحب الرخص لمدة ثلاثة شهور.
* هل معدل المخالفات المرورية فى بنى سويف كبير ؟ وهل هو فى ازدياد أم تناقص ؟
* فى الحقيقة معدل المخالفات يعد كبيراً،ورغم أن عدد المخالفات تناقص خلال شهر إبريل فإننا نأمل أن يزداد تناقصها خلال الأشهر القادمة ..وهنا فتح درج مكتبه وأخرج منه كشفين للمخالفات أحدهما لشهر مارس والثانى لشهر إبريل وقدمهما لى ، فوجدت أن كل كشف يتضمن عدد المخالفات المرورية كل مخالفة على حدة ، وفى نهاية الكشف يوجد إجمالى المخالفات ، وقد بلغت فى مارس 24478 مخالفة ، وبلغت فى شهر إبريل 21378 مخالفة أى بتناقص (3100 ثلاثة آلاف ومائة) مخالفة عن الشهر السابق !!
* عدت مرة أخرى لإلقاء الأسئلة فقلت : أرى أن مبنى الإدارة على أعلى مستوى من التأثيث ، فهل تقومون بعمل صيانة دورية لهذا الأثاث حتى يظل فى حالته الجيدة ؟
* بالطبع نحن نجرى هذه الصيانة الدورية ،ولانكتفى بها ، بل نحن نقوم بالتطوير والتغيير ، فمثلا كانت المقاعد المخصصة للجماهير بصالات الأقسام المختلفة من البلاستيك فلم تصمد كثيراً وبدأت تظهر بها الشروخ والكسور ، فقررت إلغاءها ، وتصميم مقاعد خشبية كبيرة متينة وجميلة المنظر أيضاً، فأنا لا أعمل من أجل أن يظل المكان جميلا كما هو ، بل من أجل أن يزداد جمالا وأناقة .
* أعرف أن إدارة المرور هى التى تصدر تراخيص القيادة للسائقين ،فهل تقوم الإدارة بإعطاء تعليمات أو إرشادات لراغبى استخراج رخصة القيادة لمساعدتهم فى هذا المجال؟
* ليس فقط إعطاء ارشادات ، بل نحن نعلمهم القيادة الفعلية للسيارة ، فلدينا هنا قسم يسمى قسم التدريب النظرى للتمهيد لقيادة السيارة ، ومهما أشرح لك الآن لن استطيع إعطاءك صورة كاملة ، فلابد أن تذهب إليه وترى بنفسك ، فهو أهم وأحدث قسم لدينا .

* هل كل العامليين فى الإدارة من الضباط بمختلف رتبهم ، وضباط الصف ،والمدنين من مهندسين وخلافه يؤدون العمل بطريقة روتينية فقط ، أم أن هناك من بينهم عقليات ابتكارية للبحث دائماً عن الجديد والأفضل ؟

* هذا سؤال ممتاز ، وأود أن أقول لحضرتك إن هذه الإدارات بها مجموعة من المهندسين الفنيين على أعلى مستوى ، ودائماً يبحثون من أجل التطوير والارتقاء بكل الأجهزة التى يعملون عليها ، وكذلك الضباط ،وعلى رأسهم العقيد نجيب أحمد وكيل الإدارة فهو عقلية ابتكارية ممتازة ، وأتمنى أن تمر عليه فى مكتبه وتستمع إليه لتتأكد من صحة كلامى .

* سؤال أخير ، هل نظام مراقبة السرعة بالرادار موجود لديكم ؟

* بالطبع ، ولقد وصلنا أحدث جهاز رادار أمريكى الصنع لتصوير السرعات المخالفة ولقد دخل الخدمة بالفعل بعد أن أثبتت جدارته .إلى هنا انتهت أسئلتى وشكرته وأنا أتهيأ لمغادرة مكتبه حيث أذهب لأتجول فى أقسام الإدارة المختلفة ، فقال لى : أرجو أن تبدأ جولتك بقسم التدريب النظرى على القيادة .

جولة فى أقسام الإدارة

بدأت جولتى بالفعل بالدخول إلى قسم التدريب النظرى لقيادة السيارة . حيث استقبلنى الأمين قاسم خلف قاسم المشرف على القسم وهو شاب متوقد الذكاء ، وقدمنى إلى مهندس القسم عصام على الشريف ، وهو رغم تمكنه الفنى الكبير تجده متواضعاً إلى أقصى حد ، والقسم نفسه عباره عن قاعة واسعة فى منتصفها الجهاز نفسه وهو سيارة متكاملة بلاعجلات يركبها المتدرب ويديرها تماماً كما يدير السيارة ، وعندما يبدأ فى الانطلاق يجد الطريق يسير معه على شاشة معلقة على الحائط أمامه بكل مافيه من مبانى ومنحنيات وخلافه ، وعندما يخطئ يجد الخطأ مكتوباً أمامه .. شئ مبهر ويعد أحدث نظام للتدريب فى العالم ، وأخبرنى المهندس عصام بأن هذا الجهاز موجود فقط فى القاهرة وبنى سويف وعندما سألت المهندس عصام كيف استطاع العمل على الجهاز ، أخبرنى بأنه مع الأمين / قاسم قد تلقيا دورة تدربية بوزارة الدفاع فى القاهرة .. وعن نظام التدريب هنا قال المهندس عصام : إن القسم يقوم بتدريب طالبى رخصة القيادة لمدة أربع حصص فى مدة التدريب ، وكل حصة مدتها ساعة ، بعدها يكون المتدرب جاهزاً للتعامل مع الشارع الخارجى ، وبالتالى يدخل الاختبار المطلوب 0

فى مكتب وكيل الإدارة

بعد خروجى من قسم تدريب القيادة النظرى ، وجدتنى أمام مكتب وكيل الإدارة العقيد نجيب أحمد ، تذكرت كلمات مدير الإدارة عنه ، وفى لحظات كنت جالسا فى مكتبه نتجاذب أطراف الحديث ، وبالفعل وجدت الرجل يتمتع بذكاء كبير بجانب ثقافته العالية ، وتشعب بنا الحديث إلى مجالات مختلفة بجانب المجال المرورى ، وللحقيقة فإن سرد حديثنا والأفكار الرائعة التى يملكها تحتاج إلى مقال خاص يضيق عنه مقالنا هذا .

تكملة جولة الأقسام
انطلقت بعد ذلك لتكملة الجولة فى باقى الأقسام ، وذهبت إلى القسم الذى يعد عصب الإدارة الرئيسى ، وهو قسم الفحص ، وهو عبارة عن ساحة كبيرة تستوعب عشرات السيارات ،ومهمة هذا القسم أن يوقع الفحص الفنى على السيارة كما قال لى الضابط الشاب الرائد محمود الخولى المسئول عن هذا القسم : إننا هنا نفحص شروط الأمن والمتانة للمركبة ـ وأيضاً نختبر الأمور الفنية لراغبى استخراج رخص القيادة ،وعندما نتأكد من اجتباز المتقدم لاختبارات القيادة بنجاح نقوم بتحويله إلى القومسيون الطبى .. وبجانب الضابط محمود الخولى يقوم بالإشراف والفحص كبير مهندسى الإدارة " على عبد المطلب" بالإضافة إلى المهندس عصام الشريف .
توجهت بعد ذلك إلى داخل المبنى والذى يضم الأقسام الكتابية ،وكانت البداية مع وحدة تراخيص الملاكى ،والقطاع العام ، والحكومة . ويقوم هذال القسم باستخراج التراخيص الجديدة ، وبالتجديد السنوى ، ونقل القيد من المحافظات الأخرى ، واسترداد الرخص المسحوبة ، ويشرف على الوحدة "خضرى عواد عبدالمطلب ".
تأتى بعد ذلك وحدة تراخيص النقل والأجرة ،وتقوم بنفس مهام الوحدة السابقة ولكن بالنسبة لسيارات النقل والأجرة ،ويشرف على العمل " سمير عيدالله " مراجع عام الإدارة ، "سيد بدوى " المراجع و" مصطفى على الدين " المختص
ثم بعد ذلك وحدة تراخيص الدراجات النارية (الموتوسيكل ) ويشرف عليه "رمضان أحمد راضى" ثم قسم القيادة .وهو المسئول عن استخراج الرخص المهنية الخاصة ورخص الجرار الزراعى والشرطة ويشرف عليه "سيد كامل عبدالنبى" .
ثم قسم التراخيص لجميع الرخص المهنيه الخاصة بالسائقين ويشرف عليه "محمد قرنى سعيد" مراجع تراخيص القيادة 0
ونأتى فى النهاية إلى قسم الحاسب الآلى وهو يعد العقل المسير للعمل وفيه تدخل جميع البيانات الخاصة لصاحب السيارة ، وبه تراجع الضرائب والرسوم التى تسدد بخزينة الإدارة ، كما يقوم بطباعة الرخصة ، وأيضاً شهادات البيانات التى تسلم للمواطنين ،يشرف على القسم "عزت حسنى" .
إلى هنا انتهت جولتى بإدارة مرور بنى سويف ، وأعترف بأننى أيضاً لم أستطع أن أقوم بالتغطية الكافية لهذه الإدارة العملاقة ، فهى مازالت تحتاج إلى زيارات أخرى حتى نستطيع أن نعطيها حقها من التقدير الإعلامى الواجب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق